منتديات الحيتان الزرقاء


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخولالبوابة

شاطر | 
 

 صيام العين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 81
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 26/08/2007

مُساهمةموضوع: صيام العين   الإثنين أكتوبر 01, 2007 6:47 pm

[center]صيام العين




ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “النظرة سهم من سهام إبليس من تركها مخافة الله أبدله الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه”.


وقال الشاعر:

كم من نظرة فتكت في قلب صاحبها

فتك السهام بلا قوس ولا وترِ




ويفهم من حديثه صلى الله عليه وسلم أن إطلاق البصر في المحرمات يفرق القلب ويشتته، ويبعده من الله، ويضعفه ويحزنه. وليس على العبد شيء أضر من إطلاق البصر فإنه يوقع الوحشة بين العبد وبين ربه، وفي المقابل فإن غض البصر يورث القلب أنسا بالله ويقوي القلب ويفرحه، ويكسبه نورا، ولهذا ذكر الله آية النور عقب الأمر بغض البصر، فقال: “قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم”، ثم قال إثر ذلك: “الله نور السماوات والأرض، مثل نوره كمشكاة فيها مصباح”، أي مثل نوره في قلب عبده المؤمن الذي امتثل أوامره واجتنب نواهيه، وإذا استنار القلب أقبلت وفود الخيرات إليه من كل جانب، كما أنه إذا أظلم أقبلت سحائب البلاء والشر عليه من كل مكان.

يقول ابن القيم الجوزية: “إن غض البصر يورث الفراسة الصادقة التي يميز بها بين المحق والمبطل، والصادق والكاذب”، وكان شاه بن شجاع الكرماني يقول: “من عمر ظاهره باتباع السنة وباطنه بدوام المراقبة، وغض بصره عن المحارم، وكف نفسه عن الشهوات، واعتاد أكل الحلال لم تخطئ له فراسة”.

إن غض البصر يورث القلب ثباتا وشجاعة وقوة، ويجمع الله له بين سلطان البصيرة والحجة وسلطان القدرة والقوة، كما في الأثر: “الذي يخالف هواه يفر الشيطان من ظله”، كما أنه يسد على الشيطان مدخله من القلب، فإنه يدخل مع النظرة وينفذ معها إلى القلب أسرع من نفوذ الهواء في المكان الخالي، فيمثل له صورة المنظور ويزينها، ويجعلها صنما يعكف عليه القلب، ثم يعده ويمنيه ويوقد على القلب نار الشهوة، ويلقي عليه حطب المعاصي التي لم يكن يتوصل إليها بدون تلك الصورة، فيصير القلب في اللهب، فمن ذلك تلد الأنفاس التي يجد فيها وهج النار، وتلك الزفرات والحرقات، فإن القلب قد أحاطت به النيران من كل جانب.

وبين العين والقلب منفذ أو طريق يوجب اشتغال أحدهما بما يشتغل به الآخر، يصلح بصلاحه ويفسد بفساده، فإذا فسد القلب فسد النظر، وإذا فسد النظر فسد القلب، وكذلك في جانب الصلاح، فإذا خربت العين وفسدت خرب القلب وفسد، فلا يصلح لسكنى معرفة الله ومحبته والإنابة إليه، والأنس به، والسرور بقربه.

ألا فلنتق الله ولا نتبع النظرة النظرة فان الأولى لك والثانية عليك ولنجعل صيامنا عن الطعام والشراب مصحوبا بالصيام عن الشهوات والنظرات المحرمة فكما يصوم الفم لابد من صيام العين.
[/center]

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhetanalzorq.ephpbb.com
 
صيام العين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحيتان الزرقاء :: المنتديات العامة ::  المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: